Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

قامت السيدة وزيرة البيئة الدكتورة سامية موالفي يوم الاثنين بزيارة عمل وتفقد الى ولاية غليزان حيث كانت البداية من جامعة-غليزان- أين أشرفت على إطلاق فعاليات النشاط الاقتصاد البيئي.
وفي كلمة لها بالمناسبة أكدت السيدة الوزيرة على ضرورة التوجه نحو اقتصاد تدويري يعتمد على #النفايات كمصدر للثروة باعتماد الوسائل التكنولوجية كوسيلة لتحقيق ذلك، وهو ما لن يكون إلا بمشاركة #الجامعة منبع الأفكار المبتكرة والشباب الحامل للمشاريع الناشئة.
كما تم الاستماع لمداخلة السيد مدير البيئة حول وضع القطاع بالولاية بحضور ممثلي #المجتمع_المدني كشريك فعال وأساسي من أجل رفع الوعي البيئي لدى المواطن وحماية المحيط.
على هامش النشاط زارت السيدة الوزيرة معرض نماذج الابتكارات في مجال البيئة، وهي أفكار #الطلبة وحاملي المشاريع من أبناء الولاية ومن بينها عرض مشروع تسيير المخاطر التكنولوجية والطبيعية بواسطة الذكاء الاصطناعي.
السيدة الوزيرة أشرفت رفقة السيد والي الولاية على توقيع اتفاقية شراكة في مجال التكوين و المرافقة بين المؤسسة العمومية التسيير مراكز الردم التقني، والمعهد الوطني للتكوينات البيئية #CNFE
في الختام قامت السيدة الوزيرة بغرس #شجرة رمزية بحرم الجامعة.

ومن #دار_الثقافة زارت السيدة الوزيرة معرض بيئي لتلاميذ المدارس حول مسابقة أحسن سلة مهملات بمشاركة 05 مدارس ومدرسة لتلاميذ الصم والبكم، استمع الوفد لعرض لمشروع البيئة في الوسط المدرسي الذي سوف ينطلق في الموسم الدراسي 2022/2025.
المراد من هكذا نشاط هو إبراز أهمية لتربية الأجيال الصاعدة على حب #البيئة وغرس ثقافة المحافظة عليها فيهم، إضافة إلى توعيتهم بأن ثرواتنا الطبيعية قابلة للنفاذ إذا لم ندرك طريقة استغلالها بعقلانية.

السيدة وزيرة #البيئة وقفت على مدى تقدم دراسة إنجاز الخندق رقم 03 من تمويل وزارة البيئة، وهذا بمركز الردم التقني للنفايات بلدية #واد_جمعة.
وبخصوص محطة تصفية عصارة #النفايات بذات المصدر والتي شارفت الأشغال بها الانتهاء، حرصت السيدة الوزيرة على رفع العراقيل التي تقف في وجه وضع المحطة حيز الخدمة في أقرب الآجال الممكنة.
ومن بلدية #واد_رهيو وتشجيعا للاستثمار في مجال تثمين النفايات، زارت السيدة الوزيرة وحدة استرجاع #الكرطون التابعة لأحد الخواص، والذي ساهم في فتح العديد مناصب الشغل كما يقوم بتصدير الكرطون المسترجع للخارج.