يعتبر تلوث الهواء في المناطق الحضرية من المخاطر المنتشرة التي يجب على المدن التكيف معها لتجنب الآثار الصحية والاقتصادية الكبيرة المتزايدة. في الواقع ، في عام 2016 ، مات ما يقرب من 4.2 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بسبب التعرض المفرط لتلوث الهواء الخارجي (منظمة الصحة العالمية ، 2018). أيضًا ، من المتوقع أن يزداد عدد الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء المحيط ويصبح السبب الرئيسي للوفيات المبكرة في عام 2050 (البنك الدولي ، 2016).
من المفهوم أن غالبية انبعاثات الملوثات في المدن ناتجة عن حركة المرور على الطرق (منظمة الصحة العالمية ، 2014). يوضح توزيع أسطول السيارات حسب الديوان الوطني للإحصاء أنه مكون كما هو مبين في الجدول التالي
وتعتبر حصة مصدر طاقة البنزين هي الأهم ، أي 65.04٪ ، مقارنة بمصدر طاقة الديزل والبالغة 34.96٪ والتي تمثل ما يقرب من ثلث أسطول السيارات الوطني.
في مواجهة مشكلة تلوث الهواء ، لا تزال الجزائر تعمل بطريقة تنظيمية ، مع التركيز بشكل أساسي على تقليل الانبعاثات من خلال النهج التنظيمي